یادگارِعُمر
درباره وبلاگ


حافظ سخن بگوی که بر صفحۀ جهان ------- این نقش ماند از قلمت یادگارِ عُمر ---------- خوش آمدید --- علی
نويسندگان

بحارالأنوار     32     487    باب 12- باب جمل ما وقع بصفين من الم
421-  قَالَ نَصْرٌ وَ حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ شِمْرٍ عَنْ جَابِرٍ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ صَعْصَعَةَ بْنِ صُوحَانَ قَالَ

بَرَزَ فِي أَيَّامِ صِفِّينَ رَجُلٌ اشْتَهَرَ بِالْبَأْسِ وَ النَّجْدَةِ اسْمُهُ كُرَيْبُ بْنُ الْوَضَّاحِ فَنَادَى مَنْ يُبَارِزُ فَخَرَجَ إِلَيْهِ الْمُرْتَفِعُ بْنُ الْوَضَّاحِ فَقَتَلَهُ
ثُمَّ نَادَى مَنْ يُبَارِزُ فَخَرَجَ إِلَيْهِ الْحَارِثُ بْنُ الْجَلَّاحِ فَقَتَلَهُ
ثُمَّ نَادَى مَنْ يُبَارِزُ فَخَرَجَ إِلَيْهِ عَائِذُ بْنُ مَسْرُوقٍ الْهَمْدَانِيُّ فَقَتَلَهُ
ثُمَّ رَمَى بِأَجْسَادِهِمْ بَعْضَهَا فَوْقَ بَعْضٍ
وَ نَادَى مَنْ يُبَارِزُ
فَخَرَجَ إِلَيْهِ عَلِيٌّ ع وَ نَادَاهُ
وَيْحَكَ يَا كُرَيْبُ إِنِّي أُحَذِّرُكَ اللَّهَ وَ بَأْسَهُ وَ نَقِمَتَهُ وَ أَدْعُوكَ إِلَى سُنَّةِ اللَّهِ وَ سُنَّةِ رَسُولِهِ وَيْحَكَ لَا يُدْخِلَنَّكَ مُعَاوِيَةُ النَّارَ
فَكَانَ جَوَابَهُ أَنْ قَالَ
مَا أَكْثَرَ مَا قَدْ سَمِعْتُ مِنْكَ هَذِهِ الْمَقَالَةَ وَ لَا حَاجَةَ لَنَا فِيهَا أَقْدِمْ إِذَا شِئْتَ مَنْ يَشْتَرِي سَيَفِي وَ هَذَا أَثَرُهُ
فَقَالَ عَلِيٌّ
وَ لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ
ثُمَّ مَشَى إِلَيْهِ فَلَمْ يُمْهِلْهُ أَنْ ضَرَبَهُ ضَرْبَةً خَرَّ مِنْهَا قَتِيلًا يَتَشَحَّطُ فِي دَمِهِ
ثُمَّ نَادَى مَنْ يُبَارِزُ
فَبَرَزَ إِلَيْهِ الْحَارِثُ بْنُ وَدَاعَةَ الْحِمْيَرِيُّ فَقَتَلَ الْحَارِثَ
ثُمَّ نَادَى مَنْ يُبَارِزُ
فَبَرَزَ إِلَيْهِ الْمُطَاعُ بْنُ الْمُطَّلِبِ الْقَيْنِيُّ فَقَتَلَ مُطَاعاً
ثُمَّ نَادَى مَنْ يَبْرُزُ
فَلَمْ يَبْرُزْ إِلَيْهِ أَحَدٌ فَنَادَى
الشَّهْرُ الْحَرامُ بِالشَّهْرِ الْحَرامِ وَ الْحُرُماتُ قِصاصٌ فَمَنِ اعْتَدى‏ عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدى‏ عَلَيْكُمْ وَ اتَّقُوا اللَّهَ وَ اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ
يَا مُعَاوِيَةُ
هَلُمَّ إِلَيَّ فَبَارِزْنِي وَ لَا يُقْتَلَنَّ النَّاسُ فِيمَا بَيْنَنَا
فَقَالَ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ
اغْتَنِمْهُ مُنْتَهِزاً قَدْ قَتَلَ ثَلَاثَةً مِنْ أَبْطَالِ الْعَرَبِ وَ إِنِّي أَطْمَعُ أَنْ يُظْفِرَكَ اللَّهُ بِهِ
فَقَالَ مُعَاوِيَةُ وَ اللَّهِ لَنْ تُرِيدَ إِلَّا أَنْ أُقْتَلَ فَتُصِيبَ الْخِلَافَةَ بَعْدِي اذْهَبْ إِلَيْكَ فَلَيْسَ مِثْلِي يُخْدَع

زندگانی چو نیست جُز یکبار

قـدر بـایـد شـنـاخـتَـش نـاچار

پنج شنبه 31 تير 1400برچسب:, :: :: نويسنده : علی

بوَد مردِ هنروَر را هر انگشت

کلیدی بهرِ قفلِ رزق در مُـشت

از آن دستی که نآید هیچ کاری

بوَد بر تن عجب بیهوده بــاری

هاتفی رحمه الله تعالی
927 ق
خسرووشیرین

سه شنبه 14 ارديبهشت 1400برچسب:, :: :: نويسنده : علی

الكافي ج : 1 ص : 454

4-  عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا
عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى
عَنِ الْبَرْقِيِّ
عَنْ أَحْمَدَ بْنِ زَيْدٍ النَّيْسَابُورِيِّ
قَالَ:
حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْهَاشِمِيُّ
عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَرَ
عَنْ أَسِيدِ بْنِ صَفْوَانَ صَاحِبِ رَسُولِ اللهِ ص
قَالَ:

لَمَّا كَانَ الْيَوْمُ الَّذِي قُبِضَ فِيهِ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ع
ارْتَجَّ الْمَوْضِعُ بِالْبُكَاءِ
وَ دَهِشَ النَّاسُ كَيَوْمَ قُبِضَ النَّبِيُّ ص
وَ جَاءَ رَجُلٌ بَاكِياً
وَ هُوَ مُسْرِعٌ مُسْتَرْجِعٌ
وَ هُوَ يَقُولُ:
الْيَوْمَ انْقَطَعَتْ خِلَافَةُ النُّبُوَّةِ
حَتَّى وَقَفَ عَلَى بَابِ الْبَيْتِ الَّذِي فِيهِ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ع
فَقَالَ:

رَحِمَكَ اللهُ يَا أَبَا الْحَسَنِ
كُنْتَ أَوَّلَ الْقَوْمِ إِسْلَاماً
وَ أَخْلَصَهُمْ إِيمَاناً
وَ أَشَدَّهُمْ يَقِيناً
وَ أَخْوَفَهُمْ لِلَّهِ
وَ أَعْظَمَهُمْ عَنَاءً
وَ أَحْوَطَهُمْ عَلَى رَسُولِ اللهِ ص
وَ آمَنَهُمْ عَلَى أَصْحَابِهِ
وَ أَفْضَلَهُمْ مَنَاقِبَ
وَ أَكْرَمَهُمْ سَوَابِقَ
وَ أَرْفَعَهُمْ دَرَجَةً
وَ أَقْرَبَهُمْ مِنْ رَسُولِ اللهِ ص
وَ أَشْبَهَهُمْ بِهِ هَدْياً وَ خَلْقاً وَ سَمْتاً وَ فِعْلًا
وَ أَشْرَفَهُمْ مَنْزِلَةً
وَ أَكْرَمَهُمْ عَلَيْهِ
فَجَزَاكَ اللهُ عَنِ الْإِسْلَامِ وَ عَنْ رَسُولِهِ وَ عَنِ الْمُسْلِمِينَ خَيْراً
قَوِيتَ حِينَ ضَعُفَ أَصْحَابُهُ
وَ بَرَزْتَ حِينَ اسْتَكَانُوا
وَ نَهَضْتَ حِينَ وَهَنُوا
وَ لَزِمْتَ‏ مِنْهَاجَ رَسُولِ اللهِ ص إِذْ هَمَّ أَصْحَابُهُ
وَ كُنْتَ خَلِيفَتَهُ حَقّاً
لَمْ تُنَازَعْ وَ لَمْ تَضْرَعْ بِرَغْمِ الْمُنَافِقِينَ
وَ غَيْظِ الْكَافِرِينَ
وَ كُرْهِ الْحَاسِدِينَ
وَ صِغَرِ الْفَاسِقِينَ
فَقُمْتَ بِالْأَمْرِ حِينَ فَشِلُوا
وَ نَطَقْتَ حِينَ تَتَعْتَعُوا
وَ مَضَيْتَ بِنُورِ اللهِ إِذْ وَقَفُوا
فَاتَّبَعُوكَ فَهُدُوا
وَ كُنْتَ أَخْفَضَهُمْ صَوْتاً
وَ أَعْلَاهُمْ قُنُوتاً
وَ أَقَلَّهُمْ كَلَاماً
وَ أَصْوَبَهُمْ نُطْقاً
وَ أَكْبَرَهُمْ رَأْياً
وَ أَشْجَعَهُمْ قَلْباً
وَ أَشَدَّهُمْ يَقِيناً
وَ أَحْسَنَهُمْ عَمَلًا
وَ أَعْرَفَهُمْ بِالْأُمُورِ
كُنْتَ وَ اللَّهِ يَعْسُوباً لِلدِّينِ أَوَّلًا وَ آخِراً
الْأَوَّلَ حِينَ تَفَرَّقَ النَّاسُ
وَ الْآخِرَ حِينَ فَشِلُوا
كُنْتَ لِلْمُؤْمِنِينَ أَباً رَحِيماً
إِذْ صَارُوا عَلَيْكَ عِيَالًا
فَحَمَلْتَ أَثْقَالَ مَا عَنْهُ ضَعُفُوا
وَ حَفِظْتَ مَا أَضَاعُوا
وَ رَعَيْتَ مَا أَهْمَلُوا
وَ شَمَّرْتَ إِذَا اجْتَمَعُوا
وَ عَلَوْتَ إِذْ هَلِعُوا
وَ صَبَرْتَ إِذْ أَسْرَعُوا
وَ أَدْرَكْتَ أَوْتَارَ مَا طَلَبُوا
وَ نَالُوا بِكَ مَا لَمْ يَحْتَسِبُوا
كُنْتَ عَلَى الْكَافِرِينَ عَذَاباً صَبّاً وَ نَهْباً
وَ لِلْمُؤْمِنِينَ عَمَداً وَ حِصْناً
فَطِرْتَ وَ اللَّهِ بِنَعْمَائِهَا
وَ فُزْتَ بِحِبَائِهَا
وَ أَحْرَزْتَ سَوَابِغَهَا
وَ ذَهَبْتَ بِفَضَائِلِهَا
لَمْ تُفْلَلْ حُجَّتُكَ
وَ لَمْ يَزِغْ قَلْبُكَ
وَ لَمْ تَضْعُفْ بَصِيرَتُكَ
وَ لَمْ تَجْبُنْ نَفْسُكَ وَ لَمْ تَخِرَّ
كُنْتَ كَالْجَبَلِ لَا تُحَرِّكُهُ الْعَوَاصِفُ
وَ كُنْتَ كَمَا قَالَ ع
آمَنَ النَّاسِ فِي صُحْبَتِكَ وَ ذَاتِ يَدِكَ
وَ كُنْتَ كَمَا قَالَ ع
ضَعِيفاً فِي بَدَنِكَ
قَوِيّاً فِي أَمْرِ اللَّهِ
مُتَوَاضِعاً فِي نَفْسِكَ
عَظِيماً عِنْدَ اللَّهِ
كَبِيراً فِي الْأَرْضِ
جَلِيلًا عِنْدَ الْمُؤْمِنِينَ
لَمْ يَكُنْ لِأَحَدٍ فِيكَ مَهْمَزٌ
وَ لَا لِقَائِلٍ فِيكَ مَغْمَزٌ
[وَ لَا لِأَحَدٍ فِيكَ مَطْمَعٌ‏]
وَ لَا لِأَحَدٍ عِنْدَكَ هَوَادَةٌ
الضَّعِيفُ الذَّلِيلُ عِنْدَكَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ
حَتَّى تَأْخُذَ لَهُ بِحَقِّهِ
وَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ عِنْدَكَ ضَعِيفٌ ذَلِيلٌ
حَتَّى تَأْخُذَ مِنْهُ الْحَقَّ
وَ الْقَرِيبُ وَ الْبَعِيدُ عِنْدَكَ فِي ذَلِكَ سَوَاءٌ
شَأْنُكَ الْحَقُّ وَ الصِّدْقُ وَ الرِّفْقُ
وَ قَوْلُكَ حُكْمٌ وَ حَتْمٌ
وَ أَمْرُكَ حِلْمٌ وَ حَزْمٌ
وَ رَأْيُكَ عِلْمٌ وَ عَزْمٌ فِيمَا فَعَلْتَ
وَ قَدْ نَهَجَ السَّبِيلُ
وَ سَهُلَ الْعَسِيرُ
وَ أُطْفِئَتِ النِّيرَانُ
وَ اعْتَدَلَ بِكَ الدِّينُ
وَ قَوِيَ بِكَ الْإِسْلَامُ
فَظَهَرَ أَمْرُ اللَّهِ وَ لَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ
وَ ثَبَتَ بِكَ الْإِسْلَامُ وَ الْمُؤْمِنُونَ
وَ سَبَقْتَ سَبْقاً بَعِيداً
وَ أَتْعَبْتَ مَنْ بَعْدَكَ تَعَباً شَدِيداً
فَجَلَلْتَ عَنِ الْبُكَاءِ
وَ عَظُمَتْ رَزِيَّتُكَ فِي السَّمَاءِ
وَ هَدَّتْ مُصِيبَتُكَ الْأَنَامَ
فَإِنَّا لِلهِ وَ إِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ
رَضِينَا عَنِ اللهِ قَضَاهُ
وَ سَلَّمْنَا لِلهِ أَمْرَهُ
فَوَ اللهِ لَنْ يُصَابَ الْمُسْلِمُونَ بِمِثْلِكَ أَبَداً
كُنْتَ لِلْمُؤْمِنِينَ كَهْفاً وَ حِصْناً وَ قُنَّةً رَاسِياً
وَ عَلَى الْكَافِرِينَ غِلْظَةً وَ غَيْظاً
فَأَلْحَقَكَ اللَّهُ بِنَبِيِّهِ
وَ لَا أَحْرَمَنَا أَجْرَكَ
وَ لَا أَضَلَّنَا بَعْدَكَ

وَ سَكَتَ الْقَوْمُ حَتَّى انْقَضَى كَلَامُهُ
وَ بَكَى وَ بَكَى أَصْحَابُ رَسُولِ اللهِ ص
ثُمَّ طَلَبُوهُ فَلَمْ يُصَادِفُوه

وَ ذَا كَـثِـيـرٌ لِمَنْ يَـمُـوتُ
بَيْتٌ يُوَارِي الْفَتَى وَ ثَوْبٌ
 
يَـسْتُرُ مِنْ عَوْرَةٍ وَ قُـوتٌ
 
هَـذَا بَـلاَغٌ لِـمَـنْ تَــحَــيَّـا
 
وَ ذَا كَـثِـيـرٌ لِمَنْ يَـمُـوتُ
 
دیوان امام امیرالمؤمنین سلام الله علیه
صفحه ی 120
***
قال ابن الوردي:
بنى نوح بيتا من قصب،
فقيل له: لو بنيت غير هذا،
فقال: هذا كثير لمن يموت
الجامع لأحكام القرآن،
 
قرطبى محمد بن احمد
قرن 7 ق.
ج‏14،
ص: 333
***
و أخرج ابن عساكر عن كعب:
ان عيسى كان
يأكل الشعير
و يمشى على رجليه
و لا يركب الدواب
و لا يسكن البيوت
و لا يستصبح بالسراج
و لا يلبس القطن
و لا يمس النساء
و لم يمس الطيب
و لم يمزج شرابه بشي‏ء قط و لم يبرده
و لم يدهن رأسه قط
و لم يقرب رأسه و لحيته غسول قط
و لم يجعل بين الأرض و بين جلده شيأ قط الا لباسه
و لم يهتم لغداء قط و لا لعشاء قط
و لا يشتهى شيأ من شهوات الدنيا
و كان يجالس الضعفاء و الزمنى و المساكين
و كان إذا قرب اليه الطعم على شي وضعه على الأرض
و لم يأكل مع الطعام إدا ماقط
و كان يجتزى من الدنيا بالقوت القليل
و يقول هذا لمن يموت و يحاسب عليه كثير
 
الدر المنثور في تفسير المأثور،
سیوطی
قرن 10 ق.
ج‏2،
ص: 29
***

با دم سرد و چشم گریان پیر

گفت: هذا لمن یموت کثیر

حکیم سنایی رحمه الله

قرن 6 ق.

خاموش باش! باد بى‌نيازى خداوند است كه مى‌وزد سامان سخن گفتن نيست

و روز ديگر را كه صحرا از عكس خرشيد طشتى نمود پر از خون، دروازه بگشادند و در نفار و مكاوحت بربستند و ائمّه و معارف شهر بخارا به نزديك چنگز خان رفتند و چنگز خان به مطالعۀ حصار و شهر در اندرون آمد و در مسجد جامع راند و در پيش مقصوره بايستاد و پسر او تولى پياده شد و بر بالاى منبر برآمد چنگز خان پرسيد كه سراى سلطانست؟ گفتند: خانۀ يزدانست او نيز از اسب فروآمد و بر دو سه‌پايۀ منبر برآمد و فرمود كه: صحرا از علف خالى است اسبان را شكم پر كنند انبارها كه در شهر بود گشاده كردند و غلّه مى‌كشيدند و صناديق مصاحف به ميان صحن مسجد مى‌آوردند و مصاحف را در دست و پاى مى‌انداخت و صندوقها را آخُر اسبان مى‌ساخت و كاسات نبيذ پياپى كرده و مغنّيات شهرى را حاضر آورده تا سماع و رقص مى‌كردند و مغولان بر اصول غناى خويش آوازها بركشيده و ائمّه و مشايخ و سادات و علما و مجتهدان عصر بر طويلۀ آخُرسالاران به محافظت ستوران قيام نموده و امتثال حكم آن قوم را التزام كرده بعد از يك‌دو ساعت چنگز خان بر عزيمت مراجعت با بارگاه برخاست و جماعتى كه آنجا بودند روان مى‌شدند و اوراق قرآن در ميان قاذورات لگدكوب اقدام و قوايم گشته درين حالت امير امام جلال الدّين علىّ بن الحسن الرّندى كه مقدّم و مقتداى سادات ماوراءالنّهر بود و در زهد و ورع مشاراليه، روى بامام عالم ركن الدّين امام‌زاده كه از افاضل علماى عالم بود طيّب الله مرقدهما آورد و گفت: مولانا چه حالتست، اينكه مى‌بينم به بيداريست يا رب يا بخواب؟ مولانا امام‌زاده گفت: خاموش باش! باد بى‌نيازى خداوند است كه مى‌وزد سامان سخن گفتن نيست

* تاریخ جهانگشای جوینی - قرن 7 قمری

ذکر استخلاص بخارا

ج 1

ص 80 و 81

پنج شنبه 24 مهر 1399برچسب:, :: :: نويسنده : علی

الأئمة الإثنا عشر، ابن طولون       97     8 الرضا ..... ص : 95

و ضرب اسمه على الدينار و الدرهم

كان المأمون زوّجه ابنته أمّ حبيب‏ ،

و جعله وليّ عهده

و ضرب اسمه على الدينار و الدرهم

یک شنبه 9 شهريور 1399برچسب:, :: :: نويسنده : علی

گزارش حمله به خیام حضرت اباعبدالله الحسین ع

قال و تسابق القوم
على نهب بيوت آل الرسول و قرة عين البتول
حتى جعلوا ينتزعون ملحفة المرأة على ظهرها

و خرج بنات آل رسول ا‏لله ص و حريمه
يتساعدن على البكاء
و يندبن لفراق الحماة و الأحباء.

...

ثم أخرج النساء من الخيمة
و أشعلوا فيها النار
فخرجن حواسر
مسلبات حافيات باكيات
يمشين سبايا في أسر الذلة

اللهوف

سید ابن طاوس رحمه الله

قرن 7 ه.ق.

1-  مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ عَبْدِ الصَّمَدِ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ حَمَّادٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ع قَالَ :

مَنْ قَالَ فِي دُبُرِ صَلَاةِ الْفَرِيضَةِ

قَبْلَ أَنْ يَثْنِيَ رِجْلَيْهِ :

" أَسْتَغْفِرُ اللهَ الَّذِي

لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ

الْحَيُّ الْقَيُّومُ

ذُو الْجَلَالِ وَ الْإِكْرَامِ

وَ أَتُوبُ إِلَيْهِ "

ثَلَاثَ مَرَّاتٍ (3 مرتبه)

غَفَرَ اللهُ عَزَّ وَ جَلَّ لَهُ ذُنُوبَهُ

وَ لَوْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ.

در کتاب الکافي اثر مرحوم کلیني ج 2 ص 521

شنبه 20 ارديبهشت 1399برچسب:, :: :: نويسنده : علی

29-

مِنْ بَعْضِ كُتُبِ الْمَنَاقِبِ الْمُعْتَبَرَةِ،

بِإِسْنَادِهِ

عَنْ نَجِيحٍ قَالَ :

رَأَيْتُ الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ ع

يَأْكُلُ

وَ بَيْنَ يَدَيْهِ كَلْبٌ

كُلَّمَا أَكَلَ لُقْمَةً؛

طَرَحَ لِلْكَلْبِ مِثْلَهَا

فَقُلْتُ لَهُ :

يَا ابْنَ رَسُولِ اللهِ

أَ لَا أَرْجُمُ هَذَا الْكَلْبَ عَنْ طَعَامِكَ ؟

قَالَ :

دَعْهُ ،

إِنِّي لَأَسْتَحْيِي مِنَ اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ

أَنْ يَكُونَ ذُو رُوحٍ يَنْظُرُ فِي وَجْهِي

وَ أَنَا آكُلُ ثُمَّ لَا أُطْعِمُه.

در بحارالأنوار

ج 43

ص 352

 

صفحه قبل 1 2 3 4 5 ... 200 صفحه بعد


آمار وب سایت:  

بازدید امروز : 3
بازدید دیروز : 2
بازدید هفته : 73
بازدید ماه : 1726
بازدید کل : 105764
تعداد مطالب : 2000
تعداد نظرات : 1
تعداد آنلاین : 1

Alternative content