یادگارِعُمر
درباره وبلاگ


حافظ سخن بگوی که بر صفحۀ جهان ------- این نقش ماند از قلمت یادگارِ عُمر ---------- خوش آمدید --- علی
نويسندگان
چهار شنبه 29 مهر 1394برچسب:, :: :: نويسنده : علی

مرا گوئی چه سَر داری؟ سَرِ سودایِ او دارم

به خاک پای او کامیدِ خاکِ پایِ او دارم

ازو تا جان اگر فرقی کنم کافردلی باشد

من آنگه جایِ او دانم که جان را جایِ او دارم

گر او از لطفِ عامِّ خود مرا مقبول خود دارد

نیندیشم که چون خاصّان، قبولِ رایِ او دارم

اگر دل در غمش گم شد چه شاید کرد، گو: گم شو

دل اینجا از سگانِ کیست تا پروای او دارم

بُنِ هر موی را گر باز پرسی تا: چه سر دارد؟

ندا آید که: تا سر دارم، این سودایِ او دارم

به جانِ او کزو جان را به درد اوست خرسندی

که جان دارویِ خویش از دردِ جان افزایِ او دارم

شکارم کرد زلفِ او چو آتش سرخ رُخ زآنم

که در گردن کمندِ زلفِ دود آسایِ او دارم

اگر صد جانِ «خاقانی» به بالایش برافشانم

خَجِل باشم که این خِلعت نه بر بالای او دارم

چهار شنبه 29 مهر 1394برچسب:, :: :: نويسنده : علی

او چو بیند خلق را سرمستِ خویش
از تکبّر میرود از دستِ خویش

او نداند كه هزاران را چو او
دیو افكنده ست اندر آبِ جو

لطف و سالوس جهان خوش لقمه ای ست
كمترش خور كآن پُر آتش لقمه ای ست

آتشش پنهان و ذوقش آشكار
دودِ او ظاهر شود پایانِ كار

مثنوی معنوی
دفتر اوّل

از فرموده های حضرت رسول ص:

"خِيارُكُم‏ فِي‏ الجاهِليَّةِ،

خِياركُم‏ُ فِي‏ الإسلامِ؛

إذا فَقُهوا"

دو شنبه 20 مهر 1394برچسب:, :: :: نويسنده : علی

من موجز كلامه

فمن ذلك قوله صلى الله عليه و سلم، عند عَرْضِه لنفسه على القبائل بمكة و معه أبو بكر و علي، و وقوفه على بكر بن وائل، و تقدم أبي بكر إليهم، و ما جرى بينه و بين دغفل من الكلام في النسب «البلاء مُوَكَّلٌ بالمنطق» و هذا مما سَبَقَ إليه من الكلام و لم يصف إلى غيره من الأنام.
ثم إخباره عن الحرب و قوله «الحرب خدعَة» فعلم بهذا اللفظ اليسير و الكلام الوجيز أن آخر مكايد الحرب القتال بالسيف، إذ كان بدؤها خدعة، كما قال عليه السلام، و هذا يعرفه كل ذي رأي صحيح و ذي رياسة و سياسة.
ثم قال: «العائد في هبته كالعائد في قيْئِه» زاجراً بهذا القول للواهب أن يسترجع شيئاً وهبه، إذ كان القي‏ء لا يرجع فيه من قاءه.
و للناس في هذا المعنى كلام كثير و خطب طويل، و إنما الغرض فيما نذكر إيراد كلامه صلى الله عليه و سلم، و وصف قوله الذي لم يتقدمه به أحد من الناس.
و قوله «احْثُوا في وجوه المداحين التراب» المراد من ذلك إذا كَذَبَ المادح، و لم يرد عليه السلام إذا شكر الإنسانُ غيره بما أولاه أو وصفه بما هو فيه، أو قال ما له أن يقول أن يُحْثَى في وجهه التراب، و لو كان هذا معنى قوله صلى الله عليه و سلم، إذاً ما مدح أحد أحداً، إذ كان هذا النهي عموماً للصادق و الكاذب، و أن يحثى في وجه الجميع التراب، و هذا خلاف ما جاء به التنزيل حيث يقول عز و جل مخبراً عن نبيه يوسف و قوله للملك: (اجْعَلْنِي على خزائن الأرض إني حفيظ عليم) فقد مدح نفسه و وصف حاله.
و جميع ما يذكر في هذا الباب مستفيض في السير و الأخبار متعارف عند العلماء، متداول بين الحكماء، يتمثل به كثير من الناس، و تستعمل العوام كثيراً منه في ألفاظها، و تورده في أمثالها و خطاباتها، و الأكثر منهم لا يعلم أن رسول الله صلى الله عليه و سلم، أول من تكلم به، و سبق الى إيراده.
و قال عليه الصلاة و السلام: مَطْل الغنى ظلم، و من أتبعَ على ملي‏ء فليتبع، و قوله: الأرواح جنود مجندة، فما تعارف منها ائتلف، و ما تناكر منها اختلف،

رأس الحكمة معرفة الله.

يا خيل الله اركبي و أبشري بالجنة.

الآن حمي الوطيس.

لا ينتطح فيها عنزان.

لا يُلْدغ المؤمن من جحر مرتين.

لا يجني على المرء إلا يده.

ليس الخبر كالمعاينة.

الشديد من غلب نفسه.

بورك لأمتي في بُكورها.

ساقي القوم آخرهم شرباً.

المجالس بالأمانات.

لو بغى جبل على جبل لدُكَّ الباغي منهما، ابدأ بمن تعول مات حتف أنفه، يريد بذلك الفجأة و أنه مات من غير علة و لا حالٍ أوجبت و لا سبب من أسباب الموت تقدمت.

لا تزال أمتي بخير ما لم ترَ الأمانة مغنما و الزكاة مغرماً.

قيدوا العلم بالكتابة.

خير المال عين ساهرة لعين نائمة.

المسلم مرآة المسلم.

رحم الله من قال خيراً فغنم او سكت عن شر فسلم.

المرء كثير بأخيه.

اليد العليا خير من اليد السفلى.

ترك الشر صدقة.

فضل العلم خير من فضل العبادة.

الغِنى غنى النفس.

الأعمال بالنيات.

أي داء ادوأ من البخل؟

الحياء خير كله.

الخيل معقود بنواصيها الخير.

السعيد من وُعظ بغيره.

عدة المؤمن كأخذٍ باليد.

إن من الشعر لحكمة و من البيان لسحراً.

عفو الملوك بقاء للملك.

ارحم من في الأرض يرحمك من في السماء.

المكر و الخديعة في النار.

المرء مع من أحب، و له ما اكتسب.

ليس منا من لم يرحم صغيرنا و يعرف حق كبيرنا.

المستشار مؤتمن.

من قُتِل دون ماله فهو شهيد.

لا يحل لمؤمن أن يهجر أخاه فوق ثلاث.

الدال على الخير كفاعله.

الندم توبة.

الولد للفراش و للعاهر الحجر.

كل معروف صدقة.

لا يشكر الله من لا يشكر الناس.

لا يؤوي الضالة إلا ضال.

حبك الشي‏ء يُعمي و يصم.

السفر قطعة من العذاب،

و قوله للأنصار: انكم لتقلُّون عند الطمع و تكثرون عند الفزع،

و قوله: المسلمون عند شروطهم الا شرطاً احلَّ حراماً أو حرَّم حلالا.

الرجل أحق بصدر مجلسه و صدر دابته.

الناس معادن كمعادن الذهب و الفضة.

الظلم ظلمات يوم القيامة.

تمام التحية المصافحة.

جُبِلت النفوس على حب من أحسن إليها.

أمنك من أعتبك.

ما نقص مال من صدقة.

التائب من الذنب كمن لا ذنب له.

الشاهد يرى ما لا يرى الغائب.

خذ حقك في عفاف واف أو غير واف.

أعطوا الأجير أجرته قبل أن يجف عرقه.

أهل المعروف في الدنيا أهل المعروف يوم القيامة.

الجنة تحت ظلال السيوف.

ليس بمؤمن من خاف جاره بَوائِقه.

اتقوا النار و لو بشق تمرة.

أعروا النساء يلزمن الحجاب.

الكلمة الطيبة صدقة.

لا خير لك في صحبة من لا يرى لك مثل ما يرى لنفسه.

الدنيا سجن المؤمن و جنة الكافر.

ما أملق تاجر صَدَقَ.

الدعاء سلاح المؤمن.

خير الأمور أوسطها.

إذا أتاكم الزائر فأكرموه.

اشفعوا تحمدوا أو تؤجروا.

الايمان الصبر و السماحة.

أفضلكم أفضلكم معرفة.

ما هلك امرؤ عن مشورة.

ما عال امرؤ اقتصد.

ما هلك امرؤ عرف قدره.

شر العمى عمى القلب.

الكذب مجانب للايمان.

ما قلَّ و كفى خير مما كثر و ألهى.

من أثنى فقد كفى.

قلة الحياء كفر.

المؤمنون هيْنون ليْنون.

شر الندامة يوم القيامة.

شر المعذرة عند الموت.

أقيلوا عثرات الكرام.

اطلبوا الخير عند صِباح الوجوه.

الدنيا حلوة خضرة، و ان الله مستعملكم فيها ينظر كيف تعملون.

انتظار الفرج عبادة.

كادت الفاقة أن تكون كفراً.

لم يبق من الدنيا إلا بلاء و فتنة.

في كل عام ترذلون.

زُر غباً تزدد حباً.

الصحة و الفراغ نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس، أو قال: جميع الناس،

و قوله: لا يلقى الله أحداً إلا نادما: من عمل خيراً قال يا ليتني ازددت، و من عمل غير ذلك قال يا ليتني قصرت، و هذا مثل قوله: إياكم و التسويف و طول الأمل، فإنه كان سبباً لهلاك الأمم.

و قوله ليس منا من غشَّنا، و هذا القول يحتمل معاني كثيرة: منها ان يكون إخباراً أن من غش المسلمين، على حسب الحال في الوقت أن بعض أهل الكتاب، أو المنافقين أخبر عنه بما كان من فعله، و يحتمل أن يكون على طريق الزجر و النهي عن الغش، و قد قيل غير ذلك، و الله أعلم، مثل ما روى عنه أبو مسعود البدري أنه قال: لا يبقى على وجه الأرض بعد مائة، أحد إلا مات، فاستفاضت هذه الرواية عن أبي مسعود عن النبي صلى الله عليه و سلم، فجزع الأكثر، فأفضى ذلك إلى علي رضي الله عنه، فقال: صدق أبو مسعود فيما قال و ذهب عنه المراد بذلك، و انما مراد النبي صلى الله عليه و سلم، أن لا يبقى على وجه الأرض أحد بعد رأس مائة، ممن رأى النبي صلى الله عليه و سلم‏ إلا مات

و قوله: استعينوا على أموركم بالكتمان، و على قضاء حوائجكم بالاسرار.

دو شنبه 20 مهر 1394برچسب:, :: :: نويسنده : علی

... أَبِي عَبْدِ اللهِ ع قَالَ:

الْمُؤْمِنُ

حَسَنُ الْمَعُونَةِ

خَفِيفُ الْمَئُونَةِ

جَيِّدُ التَّدْبِيرِ لِمَعِيشَتِهِ

لَا يُلْسَعُ مِنْ جُحْرٍ مَرَّتَيْن

مؤونة. [ م َ ئو ن َ ] (ع اِ)

بار.

|| نفقۀ عیال وقوت روزانه. ج، مؤونات. مایحتاج معیشت چون نفقه و توشۀ سفر. نفقۀ عیال و اولاد که انسان از کشیدن آن درماند.

|| رنج و محنت. رنج. ج، مؤونات. تعب.

|| گرانی. ثقل. مؤنة.

جمعه 17 مهر 1394برچسب:, :: :: نويسنده : علی

أَزِفَتِ الاَْزِفَةُ (57) النّجم

***

وَ أَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ

إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَناجِرِ كاظِمينَ

ما لِلظَّالِمينَ مِنْ حَميمٍ

وَ لا شَفيعٍ يُطاعُ (18) غافر

***

ازف

آزفه. [ زِ ف َ ] (ع اِ) رستخیز. (مهذب الاسماء). رستاخیز. قیامت. || (ص) شتابنده (صفت قیامت).

جمعه 17 مهر 1394برچسب:, :: :: نويسنده : علی

موالات

(اصطلاح فقهی) از مقارنات نماز است وآن عملی را بدون فاصله بعد از عملی دیگر به جای آوردن باشد. چنانکه بعد از رکوع بلافاصله به سجده باید رفت. در اعمال وضو نیز رعایت موالات مانند نماز واجب است.

جمعه 17 مهر 1394برچسب:, :: :: نويسنده : علی

" وَ يَمْنَعُونَ الْماعُونَ "

م ع ن

كلمه " ماعون " به معناى
هر عملى و هر چيزى است كه به شخصى محتاج داده شود، و حاجتى از حوائج زندگى او را بر آورد، مانند:
قرض
و هديه
و عاريه
و امثال آن.
تفسيرهاى متفرق ديگرى هم كه براى اين كلمه كرده‏ اند به همين معنايى كه ما كرديم بر مى‏گردد.

مَاعُونٌ‏ آنچ بعاريت دهند،

ماعون. (ع اِ)
نیکویی و احسان. نیکویی.

|| باران.

|| آب.

|| هرچه بدان سودی و نفعی باشد و همدیگر را عاریت دهند مانند تبر و تیشه و دیگ و دلو و جز آن و قماش خانه. هرچه بدان سود جویند یا هرچه عاریت دهند مانند تبر و تیشه و دیگ و جز آنها از اسباب خانه. قماش خانه چون دیگ و تبر و مانند آن. اسم جامعی است مر اثاث البیت را مانند دیگ و کاسه و تبر و تیشه و دول و جز آن. ج، مَواعین. اسباب خانه مثل دیگ و تابه و آتش و کلند و مثل آن. در حدیث نبوی است که مراد از ماعون تبر و دیگ و دلو و اشباه آن است.  رخت خانه. اثاث البیت.

|| بندگی و فرمانبرداری. طاعت و بندگی و انقیاد.

|| زکوة.

|| آنچه بازدارند از طالب و آنچه بدهند آن را، از لغات اضداد است. آنچه بازدارند از طالب و آنچه بازندارند از وی و بدهند آن را.

|| و قوله تعالی و یمنعون الماعون و ابوعبیده گفت: ماعون درجاهلیت هر منفعت و عطیه و در اسلام طاعت و زکوة است. و گویند اصل ماعون، معونة است و ...

|| ضرب الناقة حتی اعطت ماعونها; ای بذلت سیرها.

جمعه 17 مهر 1394برچسب:, :: :: نويسنده : علی

فَذلِكَ الَّذي يَدُعُّ الْيَتيمَ (2) الماعون

يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلى‏ نارِ جَهَنَّمَ دَعًّا (13) الطّور

د ع ع

كلمه "دعّ" به معناى ردّ كردن به زور و به جفا است ...
كلمه "دعّ" - با تشديد عين - به معناى دفع و پرت كردن به شدّت است ...

دو شنبه 13 مهر 1394برچسب:, :: :: نويسنده : علی

 السَّرِيّ السَّقَطي رحمة الله علیه
(... - 253 ه.ق. ... - 867 م.)
سريّ بن المغلس السقطي،
أبو الحسن:
من كبار المتصوفة.
بغدادي المولد و الوفاة.
و هو أول من تكلم
في بغداد
بلسان التوحيد
و أحوال الصوفية،
و كان إمام البغداديين
و شيخهم في وقته.
و هو خال الجنيد،
و أستاذه.
قال الجنيد:
ما رأيت أعبد من السريّ،
أتت عليه ثمان و تسعون سنة ما رئي مضطجعا إلا في علة الموت.
من كلامه:
«من عجز عن أدب نفسه كان عن أدب غيره أعجز».

ابوالحسن سری بن مغلس سقطی، صوفی مشهور، خال ابوالقاسم جنید. طریقت را از معروف بن فیروز کرخی فراگرفت. و هجویری گوید وی حبیب راعی را دیده و با او صحبت داشته و مرید معروف کرخی بود و بیشتر مشایخ عراق مریدان سری باشند. وی اندر بازار بغداد سقط فروختی چون بازار بغداد بسوخت وی را گفتند دوکانت بسوخت گفت من فارغ شدم از بند آن، چون نگاه کردند دوکان وی نسوخته بود و از چهار سوی آن دوکانها همه سوخته بودند. چون آنچنان بدید آنچه داشت به درویشان داد و طریق تصوّف اختیار کرد. وی را پرسیدند که ابتدای حالت چگونه بود، گفت روزی حبیب راعی به دوکان من برگذشت من نان شکسته ای به وی دادم که به درویشان ده. وی گفت خیرک الله. از آن روز باز که این گوش دعای وی بشنید بیزار از اموال دنیا شدم و از وی فلاح یافتم. از وی می آید که گفت: الهی! مهما عذبتنی بشیء ا فلاتعذبنی بذل الحجاب. وفات وی به سال ٢٥١ ه.ق. به بغداد بوده است.

سَریِ سَقَطی. نام بزرگی.
زاهدی است معروف.
امام اهل تصوّف بود و در اصناف علم به کمال بود و دریای اندوه و درد بود و کوه حلم و ثبات بود و خزانۀ مروّت و شفقت بود و در رموز و اشارات اعجوبه بود و اوّل کسی که در بغداد سخن حقایق و توحید گفت او بود و بیشتر از مشایخ عراق مرید وی بودند و خال جنید بود و مرید معروف کرخی بود و حبیب راعی را دیده بود و در ابتدا در بغداد نشستی دکّانی داشت و ... رجوع به تذکرةالاولیاء عطار شود.
سری سقطی میان سالهای ٢٥٧ - ٢٥١ درگذشت. (غزالی نامه).
رجوع به روضات الجناب و اعلام زرکلی و شد الازار و فیه مافیه.

السري بن المغلس، أبو الحسن السقطي.
صحب معروفا الكرخي،
و حدّث عن هشيم،
و أبي بكر بن عياش،
و يزيد بن هارون،
و كان من العبّاد المجتهدين.
أخبرنا عبد الرحمن ... :
دفع إليّ السري قطعة فقال:
اشتر لي باقلاء
[و لا تشتر إلا من‏] رجل قدره‏ داخل الباب،
فطفت الكرخ كله،
فلم أجد إلا من قدره خارج الباب،
فرجعت إليه و قلت له:
خذ قطعتك،
فإنّي لا أجد إلا من قدره خارج الباب.
[أخبرنا عبد الرحمن قال: ...
سمعت الجنيد يقول:
ما رأيت أعبد من السري السقطي،
أتت عليه ثمانية و تسعون سنة
ما رئي مضطجعا
إلا في علة الموت.
أخبرنا القزاز [قال:] ...
قال سمعت الجنيد يقول:
كنت يوما عند السري بن المغلس
و كنا خاليين
و هو مؤتزر بمئزر،
فنظرت إلى جسده
كأنه جسد سقيم
دنف مضنى،
كأجهد ما يكون،
فقال:
انظر إلى جسدي
هذا لو شئت أن أقول إن ما بي من المحبة لكان كما أقول،
و كان وجهه أصفر
ثم أشرب حمرة حتى تورّد،
ثم اعتل
فدخلت عليه أعوده،
فقلت له: كيف تجدك؟
فقال:

كيف أشكو إلى طبيبي ما بي
و الّذي بي أصابني من طبيبي؟

فأخذت المروحة أروحه،
فقال:
كيف يجد ريح المروحة من جوفه يحترق من داخل،
ثم أنشأ يقول:

القلب محترق و الدمع مستبق
و الكرب مجتمع و الصبر مفترق‏

كيف القرار على من لا قرار له
مما جناه الهوى و الشوق و القلق‏

يا رب إن كان شي‏ء فيه لي فرج
فامنن عليّ به ما دام لي رمق

توفي السري
يوم الثلاثاء
لستّ خلون من رمضان
هذه السنة [253 ه.ق.]
بعد آذان الفجر،
و دفن بعد العصر
و قبره ظاهر بالشونيزية.
و رئي في المنام بعد موته،
فقيل له:
ما فعل الله بك؟
قال:
غفر لي و لمن حضر جنازتي.



آمار وب سایت:  

بازدید امروز : 7
بازدید دیروز : 11
بازدید هفته : 186
بازدید ماه : 1435
بازدید کل : 103992
تعداد مطالب : 2000
تعداد نظرات : 1
تعداد آنلاین : 1

Alternative content